استضافة الأدبية والناقدة ريم العيساوي لتقديم كتابها ” النص الجسد في الشعر النسائي ديوان حنين انموذجا بنادي الأدب جمعية ابن عرفة الأدبية تقديم وإدارة الشاعرة سونيا عبد اللطيف.

وبعد توقف نشاطي بجمعية ابن عرفة حوالي السنة وذلك بسبب جائحة الكورونا التي أجبرتنا على ذلك.. إذ كان آخر نشاط لي قدمته هنالك في شهر مارس 2020 استضفت فيه الشاعرة ابتسام الخيري Ibtissem Khemiri والكاتبة عائشة المؤدب…
عدت إلى النشاط يوم الثلاثاء 09 /02 /2021 فكان لنا جلسة أدبية استضفت فيها بنادي الأدب الذي أشرف عليه بجمعية ابن عرفة الأدبية والناقدة ريم العيساوي لتقديم كتابها ” النص الجسد في الشعر النسائي ديوان حنين انموذجا الذي صدر في أواخر سنة 2020 عن مطبعة الجمعية التونسية لتنمية الصناعات الثقافية. تونس..
وبعد أن قدمت سيرة ذاتية مختصرة للاديبة تناولت تقديم كتابها تقديمها ماديا، ذكرت مضمونه وأهم العناصر التي تحدثت فيها الناقدة.. كان دور الشاعر الناقد الصديق بوبكر العموري الذي تولّى تقديم ورقة نقدية حول هذا الموجز..
الأدبية ريم العيساوي متحصلة على الليسانس في الأدب العربي ولها شهادة كفاءة في البحث، لها العديد من الملفات :
مجموعة قصصية لماذا تموت العصافير.تونس 1988
ديوان شعر : الشاعر وملصقات المدينة.دبي 2008
دراسة نقد الذات لسيرة فدوى طوقان رحلة جبلية رحلة صعبة 1998 الشارقة
كتاب الرمز والدلال في القصة والرؤية الإماراتية. الشارقة 2007
الصورة الفنية وتشكيلها في الشعر. الشارقة 2008
انعكاسات المرآة في سرد الذات. جائزة الدراسات والبحوث. الشارقة 2011
ديوان شعر الكل هباء لولاك يا وطني. تونس 2019
كتاب أصول أسماء المواقع التاريخية بالإمارات لمحمد احمد عبيد.. الإمارات العربية المتحدة 2018
ومجموعة قصص للأطفال :
مغامرات حسام. العمة سعادة. ابن سينا. حديث المراد. الأميرة ضفدعة. شيهان وحلزون الماء. الخرفان الملائكة. الأخوان حميد وسعيد.
يعتبر كتاب النص الجسد في الشعر النسائي التونسي ديوان حنين انموذجا دراسة نقدية تحليلية جاء في 150 صفحة قسم إلى أجزاء أو فصول لها عناوينها.. وفق تخطيط منهجي جعلت له صاحبته بداية ووسطا ونهاية وقد صدّرت بحثها هذا بقولتين الأولى للفيلسوف فريدريك نيتشه ويقول:
ان الجسد يطهر بالمعرفة فيرتفع بمرانه على العلم لان من يطلب الحكمة يطهر جميع غرائزه.
الثانية للفيلسوف العربي أبو حامد الغزالي ويقول:
الإسلام دين الفطرة السليمة وكل ما يسمو بالجسد ويوفر له السناء والجمال مطلوب.
بهذين التصديرين تكون الناقدة قد مهدت لموضوع دراستها الا وهو النص الجسد واهميته في التأثير والتأثر على بقية الأعضاء والغرائز والأحاسيس بتأثره بالمحيط والمجتمع والطبيعة والعلم والمعرفة والقيم والجمال.
وقسمت الناقدة بحثها إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
القسم الاول النظري : وجاء في 42 صفحة تناولت فيه مبحثا عن ماهية الجسد وأسباب تناولها هذا الموضوع والعلاقة بين النص والجسد بالتعرض إلى التعريف بالجسد..
القسم الثاني واحتل 44 صفحة.. ديوان حنين للشاعرة قمرية الخضراء زبيدة بشير، بعد تقديم تعريف مفصل للشاعرة وذكر اهم أعمالها وسيرتها الشعرية اشتغلت الأدبية على بعض القصائد من المجموعات الثلاثة تبرز أهمية الجسد ودوره في البوح عن مشاعر وأحاسيس مكبوتة بحيث يصبح الجسد مصدر إلهام فمن خلاله تعبر الشاعرة عن حنينها وشوقها الكبير للحبيب فالنص الجسد لدى زبيدة بشير حالة انجذاب ووصف للمشاعر المكلومة باستنطاق أعضاء أخرى كالعينين والجفون والشفاه..
الجزء الثالث وجاء في 53 صفحة تناولت فيه الناقدة ستة شاعرات معاصرات تونسيات فعرفت بهن واحدة واحدة وبينت من خلال بعض النماذج كيف احتفت الشاعرات بالنص الجسد كل بطريقتها، البوح بما يخالجها من اشتياق ولهفة للحبيب أو جعل الجسد يأخذ مقام الوطن والنضال والتحدي والصمود والثورة على المجتمع والجهل والظلم..
الشاعرات هن :
الشاعرة فاطمة المدريدي وديوانها ضحكات عيون باكية..
الشاعرة نجاة العدواني وديوانها في كل جرح زنبقة
سميرة الكسراوي وديوانها ملحمة الموت والميلاد في شعبي
الشاعرة حياة بن الشيخ وديوانها حبك قدري
الشاعرة نعيمة الصيد وديوانها الشعب.. الماء
الشاعرة فضيلة الشابي وديوانها الحدائق الهندسية
بعد هذا التقديم الشامل الذي مسح ما جاء في دراسة الناقدة تناول الشاعر الناقد بوبكر العموري وكانت ورقته نقد النقد وهذا يعتبر أمرا مهمّا وجادّا وليس هيّنا.. فتناول نقد دراسة الناقدة من جانب علمي فكانت العتبة الأولى عنوان الكتاب أشار ان العنوان النص الجسد في الشعر التونسي ديوان حنين انموذجا لا يتطابق مع مضمون الكتاب.. بحيث الباحثة تناولت ستة شاعرات اخريات في مبحثها… ثم أشار ان ما جاء في شعر زبيدة بشير هو أقرب إلى الغزل والتعبير عن الحنين والشوق للحبيب فالنص الجسد بالمعنى الصحيح لم يوجد في قصائد زبيدة.. ولكن ربما ذلك الغزل بالحبيب وذلك الصدق في الأحاسيس والتعبير عن الرغبة في اللقاء به والحاجة اليه يعتبر تحديا للعادات والتقاليد وجراة منها بحكم انها أنثى تعيش في مجتمع مغلق ذكوري يسمح للرجل ما لا يسمح للمرأة… وتعددت الأمثلة بالحديث عن بقية الشاعرات..
وكان رد الناقدة لطيفا.. شاكرة ما قيل في حق دراستها واعتبر ان ذلك النقد البناء يجعلها تعمل على التوسع في هذا البحث وتقول ان هذه الأمثلة التي قدمتها تعتبر تحديا وجراة من صاحباتها في تلك الفترة كانت المرأة مقيدة بتقاليد العرف والمجتمع ولا يسمح لها بالتعلم ولا المشاركة في التظاهرات الثقافية فما بالك بكتابة قصيدة غزلية تتغزل فيها بالحبيب.. ففي ذلك الوقت يعتبر اثما وجريمة اذا ما عبرت الشاعرة عن عواطفها مستخدمة عناصر جسدها في مناجاة عشيقها..
واخذ الكلمة كل من الحاضرين ادباء وشعراء من ذلك الشاعر مختار الزاراتي، الشاعر سوف عبيد رئيس جمعية ابن عرفة والمشرف على كل انشطتها الثقافية، الشاعر عماد الزغلامي، الشاعر منير الوسلاتي، الشاعرة كوثر بولعابي، الكاتبة فتحية العروسي.. كان النقاش في مستوى معرفي مميز متفقين في أغلب النقاط.. شاكرين الضيفة الأدبية ريم العيساوي على جهودها في هذا البحث متمنين لها مزيدا من التألق معتبرين أن ما قدمته خطوة جيدة تستحق الثناء…
تحية لكل الأصدقاء والصديقات على الحضور الأنيق والمشاركات الراقية وتحية خالصة لجمعية ابن عرفة التي فتحت لنا ليس فقط أبوابها بل صدرها لتحتضن كل المبدعين والمثقفين وتأخذ بيدهم وتعمل على التعريف بهم وتشجيعهم على العمل من أجل ثقافة شاملة..
رئيسة نادي الأدب
سونيا عبد اللطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*